أسئلة متكررة

ما أفضل التخصصات الدراسية في روسيا؟

في الجامعات والمعاهد الروسية يوجد الاف التخصصات الدراسية في مختلف المجالات، ومن الصعب تحديد أفضل التخصصات الدراسية لكل الطلاب كقاعدة عامة.

ولكن نستطيع ان ندرج لكم قائمة صغيره بأفضل التخصصات الدراسية المطلوبة في سوق العمل:

  • تخصص نظم وتكنولوجيا المعلومات. على مدار السنوات القليلة الماضية، تحتل هذه المهنة القائمة الأولى لأكثرها طلبا في روسيا.
  • مدقق حسابات (مراقب حسابات) يقوم هؤلاء المتخصصون بمراقبة وتحليل الأداء المالي للشركة وصحة تقاريرها، والتحقق من وجودها، وكذلك تقديم الخدمات الاستشارية.
  • هندسة النفط والغاز.

وغيرها من التخصصات العلمية والطبية مثل هندسة الفضاء، جراجه التجميل، محلل مالي …….. الخ.

هل الدراسة باللغةالروسية أو الانجليزية؟

الدراسة عموماً في روسيا للطلاب الروس متاحة بلغة روسية بالطبع أما للطلاب الأجانب فهي متاحة باللغة الروسية أو الإنجليزية أو الفرنسية ولكن ليس في كل الجامعات هذه الإمكانية التدريس بلغات مختلفة وبالطبع الدراسة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى غير الروسية يكون تكلفته أعلى من الدراسة باللغة الروسية

ومن الأفضل الدراسة باللغة الروسية نظرا لما يواجه الطلاب الذين يرسون باللغة الإنجليزية من متاعب في الفهم عند التطبيق العملي وفي فهم المجتمع والوسط الذين يعيشون فيه.

هل يمكنني الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه من روسيا علماً بأنني خريج جامعة من دولة عربية؟

نعم يمكنك الالتحاقفي روسيا للدراسة في الدراسات العليا والحصول على الماجستير او الدكتوراه ولكن ستحتاج للدراسة السنة التحضيرية في البداية.

ما أقل تكلفة للدراسة في روسيا؟

عام ويصعب الإجابة عليه اذ يجب تحديد ما هو التخصص وما هي المدينة لأن التكلفة تتوقف على المدينة التي ستدرس بها والجامعة والتخصص لكن عموماً تعتبر دراسة اللغة الروسية لفترة محدودة أقل تكلفة دراسية

هل يمكنني أن أزور روسيا لمدة شهر أو شهرين فقط كطالب دراسة لغة روسية مثلاُ وأتعرف على الوضع ومن ثم أقرر الالتحاق بجامعة روسية أم لا؟

نعم بالطبع يمكنك القدوم لروسيا كدارس للغة الروسية في احدى المعاهد.

أنا طالب في إحدى الكليات في جامعة في دولة عربية ما في السنة الثانية من الكلية فهل لي أن أنقل دراستي لروسيا ومن ثم أكمل بحيث ألتحق في نفس السنة في نفس الكلية فيروسيا؟

لا – لا يمكنك اكمال دراستك هنا ويتطلب كي تلتحق في نفس الكلية في روسيا أن تبدأ دراستك من البداية من السنة الأولى.

 إذا تم تعارفي أثناء دراستي على طالبة روسية وتم زواجنا هل يتغير وضعي من حيث وثائق الإقامة وتصاريح العمل وما الى ذلك؟

في هذه الحالة إذا كان زواجك مسجل رسمي في روسيا فيمكنك التقديم لقسم شؤن الأجانب الخاص بالإقامات لتغيير وضع اقامتك وتمنح اقامة مؤقتة لمدة 3 سنوات ثم بعد ذلك اقامة دائمة لكن هذا يعتمد على هل الفتاه تقبل زواجك بشكل رسمي كما أن تغيير الأوراق الخاصة بالإقامة يتوقف على المدينة التي منها الفتاه بمعنى إذا كنت تدرس مثلاً في موسكو وتعرفت وتزوجت من فتاه روسية من مدينة ولتكن كراسنا دار الروسية فلا يحق لك الحصول على تصريح اقامة في العاصمة ولكن فقط في مدينة الفتاه.

هل الدراسة في روسيا والقبول يعتمد على جنسيات معينة؟

بمعنى هل لي كمواطن عربي من دولة معينة نسبة رفض لطلب التحاقي متعلقة بجنسيتي؟ لا – لا يوجد تفريق بين الجنسيات المتقدمة للالتحاق على الإطلاق أفريقيأسيويأوربيأمريكي الكل واحد والشروط واحدة.

في العطلات هل يمكنني العودة الى بلدىلتقضيه العطلة مع أسرتي ثم العودة لروسيا؟

نعم يمكنك السفر في العطلات الى بلدك كما يمكنك السفر فيأي وقت أثناء دراستك الى بلدك فقط تحتاج الى استخراج تصريح أو اذن خروج من الجامعة لفترة محددة.

النسبة للطلبة الروس هل من السهل التعامل والتفاهم معهم وهل فيمجموعتي يكون طلاب روس فقط؟

التعامل مع الطبقة المثقفة والمتعلمة من الشعب الروسي كالطلاب سهل وشيق لأن الشعب الروسي شعب طيب ومرحب بالأجانب وخصوصاً كما ذكرنا في أوساط الطبقات المتعلمة من الشعب أما عن جنسيات الطلاب التي قد تكون في مجموعتك الدراسية فسيكون من جنسيات مختلفة ستجد من الصين والهند وبولندا وألمانيا وأوربان والدول العربية.

إذا سكنت في السكن الجامعي كم أحتاج مصروف شهري؟ وكم أحتاج إذا سكنت في سكن شقة مستقلة؟

في الحالة الأولى يكون مصروف الطالب داخل السكن الجامعي من 150 الى 200 دولارأما في الحالة الثانية فمن 500 دولار الى 700 دولار شهري حسب الشقة التي ستسكن بها.

بالنسبة لرسوم الدراسة هل يتم دفع كل الرسوم مباشرة لكل السنوات أثناء قدومي لكل سنوات الدراسة أم أدفع كأقساط وعلى أجزاء؟

لا يتم دفع الرسوم كلها ولكن الرسوم يمكنك أن تدفعها على أقساط تحدده الجامعة لك كما يمكنك دفع مباشر لكل سنوات الدراسة هذا يعتمد على رغبتك

هل يحق لي العمل أثناء دراستي؟

كلف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وزارة التعليم وهيئة الهجرة الفدرالية ووزارة الداخلية بالنظر في امكانية إدخال تعديلات على قواعد الهجرة، للسماح للطلبة الأجانب العمل بموجب عقد عمل خلال فترة دراستهم في الجامعات والمعاهد في روسيا الاتحادية. وقال الرئيس الروسي: إن “الطلاب الأجانب هم طلاب تابعون للجامعات والمعاهد الروسية، ويعيشون ظروفاً أصعب من ظروف الطلاب الروس، لأن روسيا بالنسبة لهم ليست وطنهم الأم واقترح الرئيس على الوزارات المعنية “التفكير في تغيير قواعد الهجرة فيما يخص الطلبة بالتحديد، وعندما يجري الحديث عن العمل بعقد رسمي بهذه الطريقة أجاب الرئيس الروسي على يتعلق بإمكانية ازالة القيود عن عمل الطلبة الأجانب بموجب عقد عمل رسمي خلال فترة دراستهم في الجامعات الروسية

سؤال ما هي الأشياء التيتنصحوني أن أحضرها معي؟

ننصح بأن تحضر معك كل الشهادات التي قد تحتاجها هنا مثال شهادة الميلاد شهاداتك التعليمية أورقك الخاصة بالهوية وأوراق الصحة وأي أوراق أخرى قد تراها هامة مثل أوراق تقضية الخدمة العسكرية لديكم قد تحتاجها في تجديد جواز سفرك من سفارة بلدك في روسيا كما يمكنك احضار ملابس شتوية جيدة

بالنسبةلتقضيه أوقات الفراغ هل سأجد في روسيا أماكن تسليه وترفيه مناسبة لي؟

في روسيا وفى المدن الكبرى ستجد العديد من أماكن تقضية الفراغ حيث في الشتاء يمكنك الذهاب الى أماكن التزحلق على الجليد الجبال المرتفعة حول المدينة والمغطاة بالثلج ومشاهدة هذا النوع من الرياضة كما ستجد العديد من المتاحف والمراكز التجارية الكبرى والعالمية المستوى أما في الصيف والخريف والربيع فستجد طبيعة خلابة بشكل غير عادى ومتنزهات منتشرة وحدائق رائعة وحدائق الحيوان ومدن الملاهي وغيرها من أماكن الترفيه.

One comment

  1. عمري 35،حاملة لشهادة الاقتصاد
    ولكن مؤخرا اكتشفت أنه لدي حب لعلم التغذية والرياضة للحفاظ على صحة العقل والجسم
    هل يمكن أن ادرس ذلك في روسيا ؟!

Добавить комментарий

Ваш адрес email не будет опубликован.

WhatsApp Chat
Send via WhatsApp